قوة دفاع البحرين

مع تطور البحرين الحضاري، واتساع نهضتها الاقتصادية و الاجتماعية، جاء إنشاء قوة دفاع البحرين كمطلب أساسي يحقق الأهداف الوطنية السامية في بناء مجتمع حديث متطور يواكب متطلبات العصر، ويقوم على دعائم راسخة من القوة و المنعة من أجل الوصول إلى مزيد من الرفعة و التقدم و الازدهار لبحرين المستقبل الزاهر المشرق.

من هذا المنطلق، وفي العهد الزاهر للمغفور له صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، تأسست قوة دفاع البحرين عام 1968 م معلنة بداية انطلاقة حضارية بارزة في تاريخ البحرين المعاصر، آخذه على عاتقها مهمة حماية انجازاتها العظيمة، وحفظ نهضتها الشاملة.

لقد أشرقت شمس قوة دفاع البحرين، وبلغت شأناً عظيماً في مجدها وعزها، وسارت بخطى حثيثة وثابتة نحو مدراج الرقي والإزدهار، وتحقق لها من المنجزات العسكرية ما جعلها في مصاف الجيوش المتقدمة.

وبإشراف مباشر، ورعاية كريمة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه بنيت اللبنات الأساسية لهذا الصرح الدفاعي الشامخ، وترسخت دعائمه، وعلت أركانه، مما مكنه من أداء واجبه، والقيام بمهامه العظيمة المتمثلة في الدفاع عن الوطن والحفاظ على استقراره ومكتسباته ومنجزاته الحضارية والتنموية، فحققت هذه المؤسسة أهدافها، وكانت دائماً الحصن المنيع والدرع الواقي للوطن والمواطن.

بدأ حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه جهوده الخيرة في بناء الوطن وإعداد قوته العسكرية بعد تخرج جلالته من كلية (مونز) الحربية للضباط في المملكة المتحدة في السادس عشر من فبراير لعام 1968 م ، وصدور الإرادتين الأميريتين الساميتين في العام نفسه من لدن المغفور له - بإذن الله تعالى - صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد الراحل طيب الله ثراه بتأسيس قوة دفاع البحرين في مستهل شهر أغسطس من عام 1968 م ، وتعيين جلالته قائداً لهذه القوة في الثالث من شهر سبتمبر من العام نفسه.

فكانت تلك المراسم السامية إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من مراحل العمل والعطاء الوطني، وعلامة بارزة وإنطلاقة خير في تاريخ البحرين العسكري التليد، نحو تحقيق العديد من الأهداف والطموحات الوثابة.

كما كانت في الوقت نفسه تأكيداً واضحاً وراسخاً بيناً لمعاني القوة والمنعة والإصرار على حماية أمن الوطن بإمتلاك قوة قادرة بإذن الله تعالى على القيام بواجبها السامي المقدس في حماية مكتسباته الوطنية وسلامة حدوده ودرء الأخطار التي تحيط به.

قال الله تعالى : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ) (سورة الأنفال : من الآية 60).

فمن هذا المنطلق القرآني عمل المغفور له صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد الراحل طيب الله ثراه في إنشاء جهاز دفاعي يكون نواة لقوة أكبر حجماً، وأكثر استعداداً وملائمة لمتطلبات الأمن والدفاع عن سيادة الوطن.

سلاح البحرية الملكي البحريني

منذ بداية التاريخ ارتبط إنسان هذه الأرض الطيبة بالبحر، وأصبح هو الحياة التي توفر الرزق والعمل. لقد كانت الطبيعة الجغرافية للبحرين وموقعها الاستراتيجي في نفس الوقت أساسا قوياً لنشأة علاقة وطيدة بين إنسان البحرين والبحر...

سلاح الجو الملكي البحريني

نظراً لأهمية سلاح الجو في المعركة الحديثة، ودوره المحوري الذي لا غنى لأي قوة مسلحة عنه، فقد أمر صاحب الجلالة الملك المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه بتشكيل سلاح الجو في الثامن من مايو 1976م...

القوات البرية

تشكل القوات البرية بأسلحتها وآلياتها المختلفة منظومة متكاملة في أداء واجباتها ، وتنفيذ ما يوكل إليها من مهام باقتدار وفعالية. ولقد سعت قوة الدفاع منذ تأسيسها ومع بداية تخريج الدفعة الأولى من رجالها المجندين في 5 فبراير 1969م بتشكيل نواة القوة البرية وأولتها عناية فائقة...

 مهمة وأدوار قوة دفاع البحرين

مهمة قوة دفاع البحرين

تتولى قوة الدفاع حماية الوطن والدفاع عنه، والمحافظة على استقلاله وسيادته وسلامة أراضيه وأمنه وتنفيذ المهام الوطنية الموكلة إليها من القائد الأعلى داخل أراضي المملكة وخارجها.​​ 

أدوار قوة دفاع البحرين

  • الدفاع عن أراضي المملكة ومياهها الإقليمية ومجالها الجوي ضد أي تهديد خارجي.

  • المساهمة في حماية شرعية الحكم وسيادة الدستور.

  • مساندة قوات الأمن العام والحرس الوطني في المحافظة على الأمن والنظام وسيادة القانون.

  • المساهمة في تطوير وحماية التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحضارية للوطن.

  • مساندة الأجهزة الحكومية في مكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات ومواجهة الطوارئ والكوارث وتخفيف آثارها.

  • المساهمة مع القوات المسلحة لدول مجلس التعاون في الدفاع عن دول المجلس وتنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاقية الدفاع المشترك.

  • التعاون مع القوات المسلحة الشقيقة في إطار اتفاقية الدفاع العربي المشترك لجامعة الدول العربية.

  • التعاون مع القوات المسلحة الصديقة في إطار الاتفاقيات المبرمة.

  • تقديم العون والمساندة في العمليات الإنسانية وأعمال الإغاثة تجاه المجتمع الدولي ضمن الإمكانات المتوفرة وحسب متطلبات الموقف.

  • مساعدة المجتمع الدولي في عمليات حفظ السلام ومكافحة الإرهاب في إطار الشرعية الدولية، وصيانة الأمن والسلم الدولي.

Bahrain Defence Force © 2019 

   2019 © قوة دفاع البحرين