تحت رعاية صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين ينيب سعادة رئيس هيئة الأركان لحضور المباراة النهائية لبطولة كأس المشير لكرة القدم للوحدات

13 فبرابر 2019

تحت رعاية صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، معاليه ينيب سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان لحضور المباراة النهائية بين فريق الحرس الملكي وفريق سلاح الجو الملكي البحريني ضمن بطولة كأس المشير لكرة القدم للوحدات 2018 / 2019م، التي أقيمت مساء اليوم الأربعاء 13 فبراير 2019م على ملعب استاد مدينة خليفة الرياضية.

حيث ظفر فريق الحرس الملكي بكأس بطولة المشير لكرة القدم للوحدات بعد أن فاز على فريق سلاح الجو الملكي البحريني عبر ركلات الترجيح بنتيجة (4-3) بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1)، حيث شهدت المباراة النهائية تنافساً قوياً وحماس وندية كبيرة لما يمتلكه الفريقين لعدد من اللاعبين النجوم بالأندية البحرينية لكرة القدم، وإقبالاً جماهيرياً غفيراً من مشجعي الفريقين ومحبي لعبة كرة القدم.

ولدى وصول سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان جرى عزف سلام سعادة رئيس هيئة الأركان بين شوطي المباراة، بعدها قدم قائدي الفريقين باقات الورد لراعي المباراة.

وقد جرت مراسم ختام البطولة بعد نهاية المباراة مباشرة، حيث قام سعادة رئيس هيئة الأركان بتقديم الميداليات لطاقم تحكيم المباراة المكون من الحكم الدولي المونديالي نواف شكر الله ومساعديه محمد جعفر ونواف شاهين وعبدالشهيد عبدالأمير وعيسى عبدالله ومحمد بونفور بالإضافة إلى مراقب المباراة ومقيم الحكام خليفة الدوسري، كما تم تكريم الحكم المساعد الدولي المونديالي ياسر تلفت والحكم عبدالرحمن عبدالقادر.

وشهدت مراسم الختام تسليم فريق وحدة الصيانة الفنية الميداليات البرونزية لحصوله على المركز الثالث حيث تسلم الميداليات البرونزية العميد الركن إبراهيم عبدالله الجودر قائد وحدة الصيانة الفنية، ثم تقليد فريق سلاح الجو الملكي البحريني بميداليات المركز الثاني حيث تسلم اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة قائد سلاح الجو الملكي البحريني الميداليات الفضية، وتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الفردية بالبطولة، حيث حصل لاعب فريق الحرس الملكي حبيب هارون على جائزة أفضل لاعب، فيما اختير حارس فريق الحرس الملكي أشرف وحيد كأفضل حارس في البطولة، أما جائزة هداف البطولة فكانت من نصيب لاعب فريق سلاح الجو الملكي البحريني أحمد فلامرزي.

بعدها قام سعادة رئيس هيئة الأركان بتقليد فريق الحرس الملكي بالميداليات الذهبية لحصولهم على المركز الأول وفوزهم بكأس ولقب البطولة، حيث تم تسليم اللواء الركن حمد خليفة النعيمي نائب قائد الحرس الملكي كأس البطولة، بعد ذلك قدم العميد الركن محمد عبداللطيف بن جلال مدير الإتحاد الرياضي العسكري هدية تذكارية إلى سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان.

حضر المباراة الختامية اللواء الركن غانم إبراهيم الفضالة مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات، وعدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين.

هذا وكانت المباراة النهائية لكأس المشير لكرة القدم قد شهدت مشاركة الفرقة الموسيقية لقوة دفاع البحرين والتي قدمت عدد من الفقرات والمقطوعات الموسيقية الوطنية بين شوطي المباراة.

وقد أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من الدولي المونديالي نواف شكر الله وساعده محمد جعفر ونواف شاهين وعبدالشهيد عبدالأمير، ولأول مرة تطبق فكرة الحكام الإضافيين في الملاعب البحرينية حيث شغل مهمة الحكام الإضافيين كل من عيسى عبدالله ومحمد بونفور.

 

مجريات المباراة

دخل فريق الحرس الملكي بتشكيلة مكونة من أشرف وحيد في حراسة المرمى واللاعبين عبدالله عيسى، خليل سلمان، سلمان أحمد، حبيب هارون، عيد خميس، علي عبدالله، محمد مصطفى، إيمانويل، أحمد عيسى وعبدالرحمن خاتم.

فيما دخل فريق سلاح الجو بتشكيلة مكونة من حسام المناعي في حراسة المرمى واللاعبين سلمان سعد، علي ياقوت، علي فرحان، أحمد فلامرزي، محمد سالم، عبدالله النعيمي، محمد فرج، محمد فيصل، عيسى مصبح وعمر دعيج.

بداية المباراة جاءت مثالية للغاية من قبل فريق سلاح الجو الذي بادر بالهجوم وبالفعل نجح بعد مرور عشر دقائق فقط من زيارة الشباك بعد كرة طويلة وصلت إلى عبدالله النعيمي وبدوره مررها إلى زميله أحمد فلامرزي داخل الصندوق فهيأها لنفسه وسددها قوية بيساره لتستقر في المرمى.

وواصل فريق سلاح الجو أفضليته وانتشاره المميز بعد الهدف، فيما فريق الحرس الملكي لم يكن فاعلاً في الشق الهجومي حتى انتصاف الشوط الذي شهد محاولات خجولة لفريق الحرس وأبرزها كرة ثابتة سلمان أحمد واعتلت العارضة.

فريق الحرس الملكي استحوذ على مجريات المباراة ولكنه واجه صعوبة في اختراق دفاعات فريق سلاح الجو وغابت خطورته في الثلث الأخير لينتهي الشوط الأول بتقدم سلاح الجو بهدف دون مقابل.

مع بداية الشوط أجرى مدرب فريق الحرس الملكي عادل النعيمي تغييرين من أجل تدعيم قوة الفريق بدخول أحمد كميل وموسيس اتيدي، وبالفعل كان الاستحواذ من نصيب فريق الحرس وسط تكتل فريق سلاح الجو في مناطقه ولكن التهديد على المرمى لم يكن حاضراً، فيما فريق سلاح الجو كان يعتمد على الكرات الطويلة والهجمات المرتدة وهو الآخر لم يصل كثيراً سوى عبر هجمة لعمر دعيج لم يحسن استثمارها، وأهدر لاعب الحرس الملكي علي عبدالله فرصة التعادل في الدقيقة 84، وفي الدقيقة 86 نجح فريق الحرس الملكي بادراك التعادل عبر تسديدة قوية من البديل أحمد كميل، وكاد فريق سلاح الجو الملكي البحريني أن يخطف الفوز عبر تسديدة مباغتة من أحمد فلامرزي تصدى لها ببراعة  الحارس أشرف وحيد لتنتهي المباراة بالتعادل 1-1 وينتقل الفريقان لركلات الحظ الترجيحية.

وابتسمت ركلات الحظ الترجيحية لفريق الحرس الملكي  على فريق  سلاح الجو الملكي البحريني بنتيجة 4-3، حيث سجل للحرس الملكي كل من موسيس اتيدي وايمانويل وأحمد كميل وأشرف وحيد وأضاع علي عبدالله، فيما سجل لفريق سلاح الجو الملكي البحريني كل من أحمد فلامرزي وعيسى مصبح وعبدالله النعيمي ،وأضاع كل من فيصل السعدون وعمر دعيج.

 

تزامن وتميز

جاء تنظيم بطولة كأس المشير لكرة القدم للوحدات 2018-2019م بالتزامن مع مرور 40 عام على الإنجاز التاريخي الذي حققه الفريق العسكري في عام 1978 بتحقيق بطولة كأس ارتباط الشرق الأوسط، وهي تلك البطولة التي حظيت باستقبال رسمي وشعبي آنذاك.

وتميزت منافسات كأس المشير لكرة القدم للوحدات ومبارياتها منذ أنطلاقها بالإثارة والندية والروح المعنوية العالية في مختلف أدوار البطولة بين الفرق المشاركة من مختلف أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين والتي أقيمت على عدد من ملاعب المملكة بتنظيم من قبل الإتحاد الرياضي العسكري وبالتنسيق مع وزارة شؤون الشباب والرياضة والاتحاد البحريني لكرة القدم، بنظام الكأس الذي تعتمد منافستها على إخراج المغلوب في مباراة واحدة دون الرجوع للأشواط الإضافية والتوجه إلى ركلات الترجيح مباشرة وصولاً للمباراة النهائية، كما حظيت هذه البطولة باهتمام رفيع من الإعلام الرياضي وحضور جماهيري منقطع النظير وسط أجواء تنافسية ملحوظة، وتحمل البطولة في طياتها أهداف مرجوه وضعها الاتحاد الرياضي العسكري نصب عينيه قائمه على تهيئة منتسبي قوة دفاع البحرين ليكونوا في أعلى مستويات اللياقة البدنية وذلك بإشراكهم في مختلف المسابقات والبطولات الرياضية التي تجسد روح التعاون بينهم وخصوصاً في بطولات كرة القدم بنظام 11 لاعب في الملاعب الكبيرة والتي تعتبر ذات شعبية كبيرة واقبال كبير من قبل منتسبي قوة دفاع البحرين

Bahrain Defence Force © 2019 

   2019 © قوة دفاع البحرين